تامين منشآت

قانون كاميرات المراقبة السعودية

يعتبر قانون كاميرات المراقبة السعودية هو القانون الذي يحكم كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنازل والمنشآت في المملكة العربية السعودية، فكما تقر الحكومة أحقية الجميع في تركيب كاميرات مراقبة من أجل حفظ الأمن والسلامة، إلا أنها قامت بوضع قانون من أجل تنظيم عملية التركيب لتجنب المساس بخصوصية الآخرين وحريتهم.

وحفاظًا على خصوصية المقيمين، قامت الشرطة السعودية بوضع عدد من الاشتراطات والأمور التي تنظم عملية تركيب كاميرات المراقبة في المملكة والتي من الواجب مناقشتها مع من يرغب في تركيب الكاميرا أولًا.

حتى يوم الأربعاء 9 ربيع الأول الموافق 5 أكتوبر 2022 م تم الإذن بموجب قانون كاميرات المراقبة السعودية بإلزام جميع المؤسسات والوزارات والمراكز التجارية والمجمعات التجارية والمنشآت بتركيب وتركيب نظام كاميرات مراقبة أمنية. جاء القرار من “حكومة” المملكة العربية السعودية ويشمل ذلك تركيب كاميرات مراقبة على جميع الطرق السريعة الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وكذلك تقاطعات المدينة وجميع الطرق السريعة بين المحافظات وبين المقاطعات. المدن متحدة في المملكة.

  لوائح استخدام كاميرات المراقبة الأمنية

في المملكة العربية السعودية، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حفظ الخصوصية الشخصية عند استخدام كاميرات المراقبة. ينص قانون كاميرات المراقبة السعودية على أنه يجب الحصول على موافقة الشخص المطلوب المراقبة عليه قبل البدء في التصوير. كما يجب تحديد الأجزاء الخصوصية في المكان الذي يتم التصوير فيه وضع علامات تحذيرية عليها. يجب أيضًا الالتزام بجميع القوانين الخاصة بحفظ الخصوصية الشخصية.

وقدرصدر “الأمر التنفيذي لنظام الكاميرات الأمنية” بفرض غرامة مقدارها 500 ريال على كل كاميرا أمنية تخالف المواصفات الواردة في الشروط. وثيقة عقوبات كاميرات المراقبة هي كالتالي:

1000 “ألف” ريال غرامة مالية عن كل فشل في تركيب كاميرا مراقبة أمنية.

غرامة قدرها 1000 “ألف” ريال سعودي عن معدات نظام كاميرات المراقبة المركبة وفق اللوائح.

يقر قانون كاميرات المراقبة السعودية على غرامة 5000 “خمسة آلاف” ريال لعدم تسجيل كاميرات المراقبة.

الأماكن المحظورة تركيب كاميرات المراقبة

من ناحية أخرى فقد لوحظ أن هناك العديد من الأماكن التي يحظر فيها تركيب كاميرات المراقبة وهذه الأماكن هي كالتالي:

  • تركيب كاميرات مراقبة وتركيب غرف الفحص الصحي.
  • يحظر وضع الكاميرات في غرف العلاج الطبيعي والتنويم المغنطيسي وخلع الملابس.
  • كما كان هناك تحذير حول تركيب كاميرات في أماكن ومنشآت مخصصة للإجراءات الطبية.
  • يمنع منعا باتا تركيبها في النوادي أو المراحيض النسائية.
  • يمنع منعا باتا تركيب كاميرات المراقبة في المساكن.

متى سيتم تطبيق قانون كاميرات المراقبة السعودية ؟

من ناحية أخرى ، نص الأمر التنفيذي على أن يبدأ العمل في نظام كاميرات المراقبة بعد مرور “مائة وثمانين” 180 يومًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ، وتبدأ “الوزارة” عملها. إعداد وثيقة عن حالة نظام كاميرات المراقبة بالتعاون مع:

  •   رئيس المجلس الوطني.
  •   وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  •   هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية.
  •   الهيئة السعودية للمعلومات والذكاء الاصطناعي.
  •   الوكالة الوطنية للأمن السيبراني.

الغرامات

وفرض قانون كاميرات المراقبة السعودية غرامات على مخالفة آلية تفعيله ، منها غرامة 500 ريال عن كل كاميرا مراقبة مخالفة للشروط الفنية الواردة في مصطلح الوثيقة ، وغرامة 1000 ريال عن كل كاميرا وأمن. معدات الكاميرا التي لم يتم تركيبها حسب الظروف.

كما فرض غرامة قدرها 1000 ريال على مخالفة أحكام المادة 6 (2) من كل نظام وغرامة قدرها 5000 ريال لعدم الالتزام بالمدة المنصوص عليها في شروط التسجيل وغرامة قدرها 5000 ريال. 10000 ريال عن كل انتهاك للمادة 6 (1) من النظام وغرامة قدرها 20000 ريال لكل من يبث أو ينشر التسجيلات أو يتلف أو يخرب أنظمة أو تسجيلات الكاميرات الأمنية.

شركة حراسات أمنية

إذا لم تكن على علم كافي بأهمية كاميرات المراقبة لحفظ الأمن والنظام في منزلك او عملك، فإنه يجب عليك الاستعانة بالمتخصصين في شركة حراسات أمنية من أجل إمدادك بكافة التفاصيل ولنصائح التي تحتاج إليها، كما أن الشركة تتعهد بالتزامها بتوجيهات قانون كاميرات المراقبة السعودية وتركيبها بالشكل الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *