امن وسلامة

الفرق بين الامن والسلامه

يرتبط عالما السلامة والأمن ارتباطًا وثيقًا، ومن خلال إساءة استخدام اللغة، غالبًا لا نعرف الفرق بين الامن والسلامه ونخلط بينهما، ولكن الحقيقة أن هناك فرق واضح، ولهذا تقدم شركة الحراسات الأمنية هذه المقالة من أجل التعريف بالفارق الواضح بين المصطلحين، فتابعوا معنا هذه المقالة من أجل التعرف على الفرق ..

ما هو الفرق بين الامن والسلامه ؟

لكي نتعرف على الفرق بين المصطلحين، لابد اولًا أن نتعرف على تعريف كل منهما ..

  • تعريف الأمن: الأمن هو مجموعة الإجراءات التي يتم نشرها لمنع أفعال الخبث البشري ولحماية البضائع والأشخاص من عواقبها مثل السرقة أو الهجمات.
  • تعريف السلامة: السلامة هي مجموعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لحماية الممتلكات والأشخاص من الحوادث والكوارث التي تسببها أسباب طبيعية مثل الحرائق أو الكوارث الطبيعية.

وبالتالي، فإن الاختلاف بين مصطلحي السلامة والأمن هو مفهوم الالتزام، والمسؤولية الفردية في أصل الفعل الذي يفرض تدابير التبصر أو الحماية. بمجرد وجود نية خبيثة، نية حقيقية للإيذاء ، فإن الخطر يقع تحت الأمان.

فهم الفرق بين الامن والسلامه

يشمل الأمن قضايا ومشكلات السلامة أيضًا، مما يؤدي إلى الارتباك عند التعامل مع المفهومين.

لفهم الفرق بين الأمن والسلامة ، إليك بعض الأمثلة:

أمثلة على بعض مشكلات الأمن

  • السرقة الصناعية لأعمال البحث من قسم البحث والتطوير
  • تخريب المعدات الحساسة في وسائل النقل
  • خطر التعرض للاعتداء في الأماكن العامة
  • الحرق العمد لمستودعات التخزين
  • اقتحام المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية
  • الاعتداءات على فروع البنوك

يمكن الحد من هذه المخاطر من خلال التحكم في الوصول إلى المناطق الحساسة والاستراتيجية في المواقع، كجزء من حلول التحكم في الوصول.

وللتعرف على الفرق بين الامن والسلامه لابد أن نعرف بعض الأمثلة على المشكلات التي تواجه السلامة

أمثلة على مشكلات السلامة

مخاطر الحرائق الطبيعية في منشأة تخزين النفايات التي يمكن تجنبها باستخدام كاميرات التصوير الحراري لاكتشاف الحرارة ومنع المخاطر

المخاطر المناخية التي يمكن أن تعرض سلامة الموقع للخطر وبالتالي لم تعد تضمن سلامة الأشخاص في المنطقة المجاورة لهذا الموقع الحساس

ضعف حماية البيانات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي يمكن أن تؤدي إلى انتهاكات أمنية في اتصالات التحكم في الوصول أو تسرب البيانات الشخصية.

الفرق بين الامن والسلامه : هل القواعد واحدة؟

فيما يتعلق بالسلامة، هناك عدد كبير من القواعد والقوانين التي تلزم الشركات والأماكن التي تستقبل الجمهور والإدارات وجميع المواقع التي يوجد فيها خطر محتمل على المستخدمين.

لكن الأمن على عكس السلامة ليس موحدًا. ومع ذلك ، يقع على عاتق الشركات واجب العناية بموظفيها ، وبموجب القانون تشمل هذه الواجبات الأمن.

يحدد قانون العمل التدابير المحددة التي يتعين تنفيذها كجزء من الالتزام بضمان سلامة وأمن الموظفين، والتي تشمل: منع المخاطر، والمعلومات والتدريب، وتنفيذ إجراءات مخصصة ومنظمة.

أمثلة على الإجراءات الواجب اتخاذها:

بغض النظر عن الفرق بين الامن والسلامه هناك بعض الاجراءات الواجب اتخاذها وهي كالتالي:

  • إجراءات المنظمات الأمنية الدقيقة
  • تحسين أنظمة الإنذار.
  • تطوير وتنفيذ PPRTS (خطط منع المخاطر التكنولوجية).

أي مقدم خدمة تختار للأمن والسلامة؟

تميل الشركات الخدمية والصناعية بشكل متزايد إلى تحديد استراتيجيات السلامة والأمن، يتم إنفاق ميزانيات كبيرة كل عام لضمان سلامة الناس وأمن المباني بغض النظر عن الفرق بين الامن والسلامه ..

حيث تبحث الشركات عن متخصصين مجال الأمن والسلامة ، ولكن كيف تختارهم؟

في هذه الحالة ننصح بالتعامل مع شركة حراسات امنية السعودية، فهي الشركة المؤهلة والمناسبة من أجل حفظ الامن والسلامة في المناطق سواء من خلال توفير أفراد الأمن او تركيب أجهزة الإنذار والحريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *