امن وسلامة

كيف تعمل انظمة امن وسلامة المنازل ؟

يعتبر وجود انظمة امن وسلامة احترافية في المنازل من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها من أجل حماية وتأمين هذه المنازل، فهي التي تعمل على تأمين نقاط الدخول والخروج، مثل الأبواب والنوافذ، بالإضافة إلى المساحات الداخلية التي تحتوي على الأشياء الثمينة مثل اللوحات الفنية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأشياء الثمينة.

بغض النظر عن حجم منزلك، أو عدد الأبواب والنوافذ أو الغرف الداخلية التي تقرر حمايتها، فإن الاختلاف الحقيقي الوحيد هو عدد مكونات الأمان والمراقبة المنتشرة في أنحاء المنزل والتي يتم التحكم فيها بواسطة لوحة التحكم.

ماهي انظمة امن وسلامة ؟

يتم العثور على أبسط تعريف لنظام الأمان في اسمه، فهو حرفياً عبارة عن وسيلة أو طريقة يتم من خلالها تأمين شيء ما من خلال نظام من المكونات وأجهزة التشغيل البيني.

وفي هذه الحالة، نتحدث عن أنظمة أمان المنزل، وهي عبارة عن شبكات من الأجهزة الإلكترونية المتكاملة تعمل جنبًا إلى جنب مع لوحة تحكم مركزية للحماية من اللصوص المحتملين على المنازل.

يشمل نظام أمن المنزل النموذجي ما يلي:

  • لوحة التحكم، وهي وحدة التحكم الأساسية في انظمة امن وسلامة المنازل.
  • حساسات الأبواب والنوافذ.
  • أجهزة استشعار الحركة الداخلية والخارجية.
  • كاميرات مراقبة سلكية أو لاسلكية.
  • صفارات وأجهزة إنذار.

كيف يعمل نظام الأمان؟

تعمل انظمة امن وسلامة المنزل على المفهوم البسيط لتأمين نقاط الدخول إلى المنزل باستخدام حساسات تتصل بلوحة تحكم أو مركز قيادة مثبت في مكان مناسب بالمنزل.

عادةً ما يتم وضع الحساسات في الأبواب التي تؤدي من وإلى المنزل بالإضافة إلى النوافذ التي يسهل الوصول إليها، خاصةً تلك التي تفتح والموجودة على مستوى الأرض، كما يمكن تأمين المساحات المفتوحة من المنازل من الداخل بأجهزة حساس الحركة.

لوحة التحكم

لوحة التحكم هي الكمبيوتر الذي يتحكم في تشغيل وتعطيل انظمة امن وسلامة المنزل، ويتواصل مع كل مكون من المكونات المثبتة، ويطلق الإنذار عند اختراق أي منطقة أمنية ويتواصل مع شركة مراقبة الإنذارات.

عادةً ما تتميز بلوحة لمس لسهولة البرمجة والتفاعل، حيث يتم إدخال رموز المرور لتشغيل النظام وتعطيله، ويمكن أن تعمل على الأوامر الصوتية، ويمكن برمجتها للعمل مع أجهزة التحكم اللاسلكية عن بعد اللاسلكية.

حساسات الأبواب والنوافذ

تتكون مستشعرات الأبواب والنوافذ من جزأين مثبتين بجوار بعضهما البعض، و يتم تقسيم الجزأين فيتم تركيب أحدهما على الباب والأخر على الإطار الخاص به، وعندما يتم إغلاق باب أو نافذة، يتم ربط جزأي المستشعر معًا، مما يؤدي إلى إنشاء دائرة أمان.

عندما تكون انظمة امن وسلامة المنزل مربوطة بلوحة التحكم، فإن هذه المستشعرات تتواصل معها من خلال الإبلاغ عن أن نقطة الدخول آمنة، وفي حالة فتح باب أو نافذة خاضعة للمراقبة فجأة، يتم كسر دائرة الأمان وتفسر لوحة التحكم ذلك على أنه اختراق لمنطقة آمنةـ وهنا يتم إطلاق إنذار عالي الديسيبل، وفي معظم الحالات يتم إخطار شركة مراقبة الإنذار تلقائيًا.

حساسات الحركة

تعمل مكونات الأمان هذه عند ربطها على حماية مساحة معينة من خلال إنشاء منطقة غير مرئية لا يمكن اختراقها دون إطلاق إنذار، وتُستخدم هذه عادةً لحماية الغرف التي تحتوي على أشياء ثمينة، فضلاً عن المناطق الأقل زيارة في المنازل الكبيرة.

كاميرات المراقبة

متوفرة في كل من التكوينات السلكية واللاسلكية لـ انظمة امن وسلامة المنزل ، يمكن استخدام كاميرات المراقبة بعدة طرق مختلفة كجزء من نظام الأمان الشامل.

تشمل الاستخدامات النموذجية مراقبة:

  • المناطق التي يصعب رؤيتها أو مناطق بعيدة من ممتلكاتك.
  • المباني البعيدة مثل المرائب والحظائر وورش العمل.
  • نقاط الدخول الخارجية والداخلية مثل أبواب المرآب والأبواب الأمامية.

يمكن الوصول إلى كاميرات المراقبة عن بعد على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وغالبًا ما يتم استخدام انظمة امن وسلامة المنزل في هذه الطريقة عندما يكون أصحاب المنازل خارج المدينة، لمراقبة عمليات التوصيل وموظفي الخدمة الآخرين مثل مقدمي الرعاية ومهندسي الحدائق، ولمراقبة وصول الأطفال بعد المدرسة، ويمكن استخدامها أيضًا لتسجيل أي انتهاكات أمنية.

إنذار عالي الديسيبل

بصوت عالٍ بما يكفي لسماع الجيران، تخدم أجهزة الإنذار المنزلية عدة أغراض مختلفة.

أولاً: ينبهون الأشخاص داخل المنزل إلى حدوث مشكلة.

ثانيًا: هذه الأجهزة شديدة الصراخ بدرجة كافية لجعل اللص يركض، بالإضافة إخطار الجيران القريبين بالموقف.

شركة حراسات أمنية

كما تحدثنا أن انظمة امن وسلامة المنازل أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه من أجل حراسة وتأمين المنزل، وهو ما توفره شركة حراسات امنية من خلال توريد وتركيب أنظمة الأمن والسلامة الاحترافية والتي من شأنها حماية المنازل من الانتهاكات والحوادث لا قدر الله، فلا تتردد نهائيًا بالاتصال والاستفسار عن هذه الخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *