حارس امن

ما هي مهام رجل الأمن ؟

يعتبر حارس الامن من اهم المهن التي تحتاج ليها كافة المنشآت والمؤسسات بمختلف أنواعها أو أحجامها، وتتمثل مهام رجل الأمن في المراقبة والتفتيش وإجراء دوريات لحراسة المباني ومداخلها ومخارجها، وغيرها من المهام الأمنية الضروري التي سوف نقوم بسردها خلال هذا المقال.

حراس الأمن أو ضباط الأمن هم موظفون تتمثل واجباتهم في القيام بدوريات ومراقبة ومراقبة وتفتيش المباني وحراسة نقاط الدخول والخروج والتحقق من الزوار وما إلى ذلك. يشار إليهم أيضًا باسم هؤلاء الموظفين الذين يعملون بعد الحد الفعلي أو سن التقاعد.

غالبًا ما يُرى حارس الأمن في المستشفيات والمكاتب وأجهزة الصراف الآلي والمستعمرات السكنية وغيرها من الأماكن أيضًا، ويأتي مسؤولو الأمن أيضًا مع العديد من مجموعات المهارات التي يتعين عليهم تطبيقها أثناء التواجد على الموقع.

مهام رجل الأمن

هناك عدة أدوار ومسؤوليات لحارس الأمن المحترف يجب عليه القيام بها لكي يكون جديرًا بالمكان الذي يعمل فيه ويعمل على تأمينه، وهذه المهام موضحة أدناه: 

تفتيش ودوريات في المباني بشكل متكرر

من أبرز الأدوار والمسؤوليات المنوطة بمسؤولي الأمن دورسات تفتيش الموقع والمنطقة المحدةة له بشكل مستمر، وهذا يقلل بشكل إيجابي من فرص حدوث أي حادث في المباني التجارية أو السكنية.

تدريب المرؤوسين

ومن اهم مهام رجل الأمن المحترف أن يقوم بتدريب مرؤوسيه الجدد على الثقافة الأمنية، وهذا يشمل التعريف الرسمي وغير الرسمي بشأن الممتلكات وصيانتها، يمكن أن يكون هذا التدريب في الوقت الفعلي لعمل المرؤوسين والذي يشمل التفتيش والدوريات في الممتلكات، ومراقبة دخول وخروج الزوار ، وما إلى ذلك.

مراقبة دخول وخروج الزوار

كونك حارس أمن ليس بالأمر السهل على الإطلاق، يجب عليك المضي قدمًا في إجراء محدد مسبقًا دون النظر إلى مستوى الدخل أو حالة الشخص الذي يدخل المبنى. يعد التحقق من الهوية ، والاحتفاظ بسجل الدخول ، والإخطار بالغرض من الاجتماع، وذكر اسم الشخص الذي يجب على الزائر مقابلته من بعض إجراءات الدخول الرئيسية التي يتعين على الحارس اتباعها في العقار التجاري أو السكني.

الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه

الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه داخل المبنى هو أيضًا أحد مهام رجل الأمن الحيوية لخدمات حراسة الأمن، لمنع حدوث أي خطأ في الموقع ، يجب أن يكون حارس الأمن استباقيًا ومنتبهًا خلال ساعات العمل. إذا لم يكن أفراد الأمن منتبهين ، فقد يؤدي ذلك إلى طرح سؤال حول سلامة الأشخاص وتوظيف قسم السلامة والأمن.

يقدم يد العون

الشيء الوحيد الذي قد لا يأتي مباشرة من مهام رجل الأمن هو أن يصبح يد العون للناس العامة، غالبًا ما يأتي هذا الواجب من خلال القيم الأخلاقية وطبيعة مهنتهم، يتم تطوير مساعدة الأشخاص في التنقل والاتجاهات، ومواقف السيارات، وتحميل الأشياء أو تفريغها ، والعديد من الأشياء الأخرى مع مرور الوقت بين حراس الأمن.

الاستجابة للإنذارات في الوقت المحدد

إنه أهم واجب لأي حارس أمن لا يمكنه أبدًا تجاهله، حيث يتم إعطاء حراس الأمن تدريبًا خاصًا أو تعريفًا خاصًا في وقت الانضمام لمواجهة أي كارثة أو مشكلة بحكمة. إن الاستجابة في الوقت المناسب للإنذارات والتصرف بحكمة يمكن أن تقلل من مخاطر وقوع إصابات بشرية.

متابعة كاميرات المراقبة

صحيح أنه يتم تزويد أفراد الأمن بهذه الموارد التي يمكن أن تساعدهم على منع حدوث أي مشكلة في الموقع التجاري أو السكني. تعد مراقبة كاميرات المراقبة مرة أخرى من أهم مهام رجل الأمن من أجل التصرف بشكل استباقي واعتراض أي نشاط يمكن أن يخلق صخبًا بين الأشخاص الذين يعيشون داخل المبنى.

تقديم تقارير دورية

من مسئولية حارس الأمن أيضًا قيامه بتقديم تقارير دورية حول ما قد حدث أثناء فترة مناوبته لرئيسه او الشخص المسئول عن هذا في مكان العمل، بالإضافة إلى ذكر حالات الدخول والمخارج والزائرين والحوادث (إن وجدت) في التقرير.

شركة حراسات أمنية

تعرفنا في المقال السابق على أهم مهام رجل الأمن وواجباته نحو مكان العمل الذي يعمل من أجله، فإذا كنت بحاجة إلى تأمين أحد منشآتك في المملكة العربية السعودية، فإن خيارك الأمثل هو شركة حراسات أمنية التي تقدم لك كافة الخدمات الأمنية بالإضافة إلى الاستشارات الأمنية المختلفة التي تساعدك في حفظ أمنك وسلامتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *