حارس امن

ما هي واجبات رجل الامن ؟

يتم توظيف حراس الأمن من قبل مجموعة واسعة من المنظمات العامة والخاصة لحماية الأشخاص والممتلكات، ليس من الضروري الحصول على تدريب خاص وترخيص من أجل القيام بـ واجبات رجل الامن، ويمكن في كثير من الأحيان الحصول على وظائف على مستوى المبتدئين بشهادة المدرسة الثانوية أو ما يعادلها، كما يمكن أن تكون الخبرة العسكرية ميزة عند البحث عن وظيفة كحارس أمن.

واجبات رجل الامن في المملكة العربية السعودية

كن رادعًا مرئيًا

يكون المجرمون أقل عرضة لارتكاب جرائم مثل السرقة أو التخريب أو الاعتداء الجسدي عندما يكون الأمن موجودًا بشكل واضح. فقط وجود أفراد الأمن يمكن أن يمنع اللصوص والمجرمين والمحتالين من محاولة إيذاء الأشخاص أو الممتلكات.

إن الوجود المرئي من أهم واجبات رجل الامن حيث سيمنع المجرمين من فعل أي شيء غير قانوني على موقعك. عندما يرى المجرمون أفراد الأمن ، فقد يغيرون رأيهم وخططهم.

ومع ذلك ، إذا رأيت شخصًا يرتكب جريمة، فيجب عليك تقديم معلومات مهمة إلى الشرطة. هذا يساعدهم على القبض على المجرمين ووقف الجريمة أثناء حدوثها، ويجب عليك تدوين ملاحظات جيدة عند وقوع الحادث أو في أقرب وقت ممكن حتى يمكن استخدام الملاحظات كدليل في المحكمة.

الاتصال والتواصل مع السلطات

في حالة الطوارئ المؤسفة، يعمل حراس الأمن كمورد ذي خبرة ونقطة اتصال للسلطات، إذ يتم تدريب أفراد الأمن على مراقبة وجمع المعلومات التي تحتاجها وكالات إنفاذ القانون في عملها. من واجبات رجل الامن أنه يعمل كشريك لأصحاب الأعمال والشرطة ورجال الإطفاء.

تتبع الوصول إلى الأصول

أحد أكثر التهديدات شيوعًا للشركات هو الوصول غير المصرح به إلى الأصول. تدرك المستشفيات ومواقع البناء والمدارس والمؤسسات الكبرى الأخرى الحاجة إلى مراقبة مداخلها ومخارجها عن كثب. ويكون من واجبات رجل الامن التحقق من تفاصيل تسجيل الدخول والاحتفاظ بسجلات للزوار والموردين والموظفين.

تحديد السلوك المشبوه

أثناء انشغال موظفيك بعملهم، قد يكون المجرمون يؤدون وظيفتهم أيضًا، تستفيد الشركات بشكل كبير من وجود فريق متخصص يراقب ويحدد السلوكيات غير المنتظمة والمشبوهة. لا يمكن لأصحاب الأعمال أن يتوقعوا من موظفيهم أن يكونوا قادرين على التعرف عندما يكون هناك خطأ ما. يتمتع حراس الأمن بالتدريب والمهارات التي تمكنهم من التعرف على وجود رائحة أو صوت أو بصر غير طبيعي ويتطلب الانتباه.

التحكم في الوصول واستخدام أنظمة الإنذار

يجب أن يتحكم حراس الأمن بشكل روتيني في حركة الأشخاص والمركبات والمواد التي تدخل وتغادر موقعهم، في حين أن المواد قد تتطلب أمر تسليم، فهذه العناصر هي مستندات معتمدة يجب عليك مراجعتها بعناية. إذا كنت تريد التحكم في حركة الأشخاص ، فمن واجبات رجل الامن التعرف إلى هويتهم.

في بعض الأحيان يشعر العميل بالقلق من أن الموظفين سوف يسرقون الأشياء التي قد تحتاجها لفحص أمتعتك. يجب أن يعرف حارس الأمن كيفية استخدام نظام الإنذار وأنظمة المراقبة الأخرى مثل كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة وغيرها.

الإجراءات في حالات الطوارئ

يتمتع حراس الأمن بالمهارات والتدريب للاستجابة لأي حدث طارئ بمجرد حدوثه، ونظرًا لأن أفراد الأمن هم أول من يعرف الوضع الأمني ​​وأول من يتصرف ، بصفته عينًا متفرغة في المراقبة. يمكنهم المساعدة في عمليات الإجلاء وغيرها من الحوادث الأمنية الكبرى.

الحفاظ على علاقات عامة جيدة من واجبات رجل الامن أيضًا، حيث يعد الحفاظ على علاقات جيدة مع الجمهور أيضًا واجبًا مهمًا للأمن ، لأنه سيكون في كثير من الأحيان على اتصال مع الجمهور أثناء أداء الخدمة.

يتوقع عميلك دائمًا منك تقديم معلومات للجمهور، يمكن للناس أن يلجؤوا إلى حارس الأمن عندما يواجهون مشكلة ، لذلك عليه أن يتصرف بمهنية في هذه المواقف.

مراقبة حركة المرور مباشرة

قد تكون إدارة حركة المرور جزءًا من واجبات رجل الامن في بعض المواقع مثل مراكز التسوق ومناطق الحفلات وما إلى ذلك. في المناطق ذات الازدحام المرور ، يمكنك العمل كمرسل في ساحة انتظار السيارات. في حالة الطوارئ ، قد يُطلب منك توجيه حركة المرور ومساعدة الشرطة في منطقة عامة.

السيطرة على الازدحام هي الإدارة السليمة لمجموعات كبيرة من الناس، إذا كان هناك نزاع على موقع عمل حارس الأمن، فهو بحاجة إلى إدارة الجمهور والتعامل معه بحذر شديد. إذا كان يعمل في أماكن عامة كبيرة مثل المعارض والمهرجانات الموسيقية والملاعب والمظاهرات العامة ، فيجب أن يشارك في السيطرة على الازدحام.

شركة حراسات أمنية

كما ذكرنا فإن من اهم واجبات رجل الامن أن يقوم بحماية المنشأة التي يعمل بها ضد المخاطر المحتملة، ولكن لن يتم ذلك إلا من خلال تعيين حارس الأمن من خلال شركة محترفة مثل شركة حراسات أمنية، فهي التي يمكنها إمدادك بموظفي الأمن المتدربون، بالإضافة إلى إعطاء الاستشارات الأمنية التي يحتاج إليها عملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *