حارس امن

مهام حارس الأمن في الشركات

من أهم مهام حارس الأمن في الشركات أنه خط الدفاع الأول للمباني والممتلكات، حيث يتم توظيف حراس الأمن من أجل حماية الممتلكات بداية من تأمين المباني وصولًا إلى تأمين الموظفين والعملاء والمعدات ذاتها.

وفي شركتنا شركة الحراسات الأمنية، نوفر لك حراس أمن ذوي خبرة، مكرسين كامل طاقتهم من أجل ضمان سلامة أي شخص يزور المبنى المكلفين بحراسته.

مهام حارس الأمن في الشركات

يمكن أن تتراوح واجبات ومهام حارس الأمن من مجرد التواجد في مكان الحراسة وصولًا إلى اتخاذ رد الفعل ضد السرقات والاعتداءات والحفاظ على القانون والنظام، وتعتبر معرفة جميع مسؤوليات حارس الامن والمهام التي يقدمها من أجلك يقطع معك شوطًا طويلاً في ضمان أن ممتلكاتك آمنة.

فيما يلي بعض مهام حارس الأمن في الشركات:

المراقبة وإعطاء التقارير

هاتان هما أهم المسؤوليات التي يتحملها حارس الأمن، حيث يتعين على حارس الأمن القيام بدوريات في المنطقة التي يقوم بحراستها وإجراء عمليات التفتيش الأمنية فيها، مع االبقاء متيقظًا للتعرف على أي شيء خارج عن المألوف.

في حالة حدوث جريمة أو حالة طوارئ، فإن التقارير التي يقدمها حارس الأمن تساعد على بالتعامل مع الموقف بشكل أفضل.

الظهور الدائم

من أهم مهام حارس الأمن في الشركات في أن وجوده يؤدي إلى منع أي شخص من محاولة القيام بشيء غير قانوني أو القيام بعمل ما خارج عن القانون، هذا هو السبب في أن كون حارس الأمن مرئيًا يعتبر جزءًا أساسيًا من واجباته، فيجب أن يتمركز حارس الامن في المناطق العامة ذات الازدحام الشديد لخلق الشعور بالأمان.

الحفاظ على النظام

يعتبر حارس الأمن مطلوبًا من أجل الحفاظ على القانون والنظام داخل المباني والمنشآت، فقد يشمل الحفاظ على النظام ما يلي:

  • تطبيق سياسات الشركة وقواعدها وقوانينها.
  • التحكم في وصول الأشخاص إلى المبنى ومن يُسمح له بالدخول ومن لا.
  • مراقبة أنظمة المراقبة وأجهزة الإنذار.

في حالة حدوث حالات طوارئ يجب على الحارس إدارة الموقف والحفاظ على النظام بأفضل ما يمكن، فمن أهم مهام حارس الأمن في الشركات هي تمتعه بالقدرة على التواصل الجيد والصفات القيادية الحاسمة أثناء انتظار وصول المسئولين إلى مكان الحادث.

مساعدة الضيوف

يمكن أن يكون مكان عمل حارس الأمن عند مدخل مبنى، وفي مثل هذه الحالة، ستكون إحدى واجبات الحارس مساعدة الضيوف الداخلين والخارجين إلى المبني، ستشمل هذه المسؤولية تزويدهم بمعلومات مختلفة وتوجيه الضيوف إلى المكان الذي يحتاجون إليه.

عادة ما يكون هذا شائعًا في:

  • المكاتب / الشركات.
  • الأمن السكني.
  • أمن الفنادق.

غالبًا ما يكون هذا الأمر من أهم مهام حارس الأمن في الشركات ويكون عملًا مزدوجًا، فبينما يساعد الحارس الضيوف، يجب أن يكونوا على دراية بمسؤولياتهم الأخرى، مثل اكتشاف التهديدات المحتملة ومنع وصول الأشخاص الذين يحتمل أن يكونوا خطرين.

حماية الممتلكات

يجب أن يكون حارس الأمن دائمًا على دراية بمحيطه لحماية الممتلكات، والمباني والمنشآت، قد تشمل هذه المهمة القبض على المشتبه بهم، فيجب على الحارس أن يظل يقظًا، وأن يستخدم حاسة البصر والسمع والشم.

ستساعده هذه الحواس على اكتشاف أي مخاطر محتملة، حيث يمكنه شم رائحة التسرب كيميائي، أو سماع شيء غريب، أو رؤية شيء خارج عن المألوف، ويجب على الحارس بعد ذلك تحديد مدى خطورة الحالة الطارئة وكيفية الاستجابة لها والتعامل معها.

فرض احتياطات السلامة

في حالات الطوارئ، يكون من أهم مهام حارس الأمن في الشركات أن يكون مسؤولاً عن فرض احتياطات السلامة بما يتماشى مع سياسة الشركة، وستساعد هذه الاحتياطات في حماية الموظفين والضيوف والجمهور من الخطر وستمكن الحراس من توجيه المدنيين بعيدًا عن الأذى.

شركة الحراسات الأمنية

ما تم ذكره سابقًا ليست جميع مهام حارس الأمن في الشركات، فإذا كنت ترغب في التعرف على كافة المهام التي يكون فيها حارس الأمن مسئولًا يمكنك التواصل مع شركتنا التي تعد من أهم شركات الحراسات الامنية في المملكة، كما أن فريق عملنا يمكنه تقديم لك الاستشارة الأمنية التي تحتاج إليها من اجل تأمين ممتلكاتك ومقر عملك أو منزلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *